إدارة المرض
بطء القلب

تعرف على الخيارات العلاجية لبطء القلب:


تشاور مع طبيبك لاتخاذ أفضل القرارات.


قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

1
الاكتشاف


توضع أثناء فحص مخطط كهربية القلب أقطاب كهربية (مستشعرات) يمكنها اكتشاف النشاط الكهربي للقلب على صدرك وأحيانًا على أطرافك. ويقيس مخطط كهربية القلب توقيت المراحل الكهربية لنبضات القلب ومدة كل منها.

التقييم الطبي أحد أهم الطرق لاكتشاف ما إذا كنت عرضة للإصابة باضطراب نظم القلب الخبيث – أي تلك المشكلات الناتجة بسبب البطينات وهي الغرف المسؤولة عن ضخ الدم من القلب إلى الجسم كله.

تفيد المراقبة المستمرة للقلب في التقاط ضربات القلب غير المنتظمة التي قد تحدث بشكل غير متكرر ، ففي بعض الحالات قد لا تشعر حتى بوجود أعراض. جهاز مراقبة هولتر: جهاز محمول لتخطيط كهربية القلب يمكن استخدامه لمدة سبعة أيام لتسجيل النشاط الكهربي للقلب أثناء أدائك نشاطك اليومي العادي.

ويتيح تسجيل تخطيط كهربية قلبك لطبيبك تحليل معدل ضربات قلبك والتعرف على أي نشاط غير طبيعي قد يحدث. جهاز مراقبة القلب القابل للغرس: هو جهاز يُزرع تحت الجلد في منطقة الصدر. يكتشف جهاز مراقبة القلب القابل للغرس (ICM) أي نشاط غير طبيعي في نظم القلب لمدة ثلاثة أعوام على الأقل.

• بناءً على تقدير طبيبك المعالج، يمكن أن يُطلب منك إجراء تخطيط لصدى القلب لتقييم حجم قلبك والتحقق من وظائفه.

• من فحوص التصوير الأخرى تصوير الأوعية التاجية الذي يتتبع تدفق الدم في شرايين قلبك. وشأن تخطيط صدى القلب، سوف يطلب طبيبك إجراء هذا الفحص إذا اعتبره ضروريًا.

• يجرى فحص خاص يسمى دراسة الفيزيولوجيا الكهربية (EPS) هدفه الرصد الدقيق لعمل النظام الكهربي للقلب وتأكيد وجود أي نشاط غير عادي من عدمه.

يمكنك تحديد مدى سرعة ضربات قلبك عن طريق ملاحظة النبضات. وفي حال لاحظت عدم انتظام نبضاتك أو بطئها، فاستشر الطبيب.

اقلب إحدى يديك جاعلاً راحتها إلى أعلى. ضع سبابة يدك الأخرى ووسطاها برفق على باطن معصمك تحت قاعدة أصبع الإبهام، وسيكون المكان الذي اخترته صحيحًا إذا شعرت بوجود نبض فيه. عد الرقم الإجمالي للنبضات لمدة دقيقة واحدة، أو لمدة 30 ثانية مع ضرب الرقم في اثنين.

يمكن كذلك قياس النبض من العنق مستخدما الأصبعين ذاتهما ومتبعًا الخطوات نفسها المذكورة أعلاه.

2
التقليل


إذا كانت مصابًا ببطء القلب، فقد تكون مرشحًا مناسبًا لاستخدام أحد أجهزة القلب القابلة للزرع، ويسمى جهاز تنظيم ضربات القلب.

أجهزة تنظيم ضربات القلب هي أجهزة صغيرة الحجم تُزرع تحت الجلد وتساعد في استعادة النظم الطبيعي للقلب إذا كان معدل الضربات أبطأ من اللازم.

يراقب جهاز تنظيم ضربات القلب باستمرار نظم القلب ويرسل نبضات كهربية صغيرة لا تكاد تُدرك إلى القلب لتصحيح نظمه البطيء حال اكتشافه.

تتيح التكنولوجيا الحديثة للطبيب التحكم في جهاز تنظيم ضربات القلب وتعديله طبقًا لحالتك الخاصة.

وفي حال ترك حالة بطء القلب الحادة دون علاج، قد تسبب مشكلات خطيرة قد يكون من بينها الإغماء وما ينتج عنه من إصابات، فضلاً عن النوبات المرضية وحتى الوفاة.

3
العلاج


يمكن أن يساعد الحفاظ على عادات حياتية صحية في الوقاية من أمراض القلب وتحسين جودة الحياة عمومًا.

  • الالتزام بنظام غذائي صحي: تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة الغنية بالألياف واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون. قلل تناول المشروبات الكحولية والمحتوية على الكافيين.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: حاول ممارسة نشاط بدني كل يوم لمدة ساعة على الأقل.
  • تجنب العادات الضارة مثل التدخين.
  • التحكم بانتظام في ضغط الدم: إذا كنت من أصحاب ضغط الدم المرتفع، فاتبع تعليمات طبيبك وتناول كل الأدوية الموصوفة حسب الإرشادات.
  • التحكم في مستوى الكوليسترول: افحص مستويات الكوليسترول لديك بانتظام. تناول كميات أقل من الأطعمة مرتفعة المحتوى من الكوليسترول، وتناول – عند الضرورة – دواءً مخفضًا للكوليسترول طبقًا لإرشادات طبيبك.
  • التحكم في مستويات الضغوط: قلل الضغط الذي تتعرض له قدر الإمكان. مارس الأساليب الصحية للتحكم في الضغط النفسي مثل استرخاء العضلات والتنفس العميق والتمارين الرياضية.
  • عالج انقطاع النفس النومي واضطرابات الغدة الدرقية: إذا كنت مصابًا بانقطاع النفس النومي أو اضطراب في الغدة الدرقية، فمن المهم أن تزور الطبيب لعلاج هاتين الحالتين علاجًا صحيحًا.

قد تسبب مشكلات طبية مثل قصور الغدة الدرقية أو عدم توازن الكهارل، أو في بعض الأحيان بعض الأدوية التي تتناولها بطء نظم القلب. وفي حال سببت تلك المشكلات بطء القلب، فتحدث مع طبيبك بحيث يمكنه علاج الحالة الطبية أو تعديل دوائك أو تغييره.

ابق على اتصال وثيق بطبيبك لمراقبة حالتك والتحقق مما إذا كانت الأدوية تعمل على نحو صحيح أم لا، أو ما إذا كانت لديك أعراض أو آثار جانبية جديدة أم لا.

اطلب المساعدة في حالة الطوارئ. اتصل بطبيبك فورًا إذا صار معدل ضربات قلبك أبطأ من المعتاد، أو إذا شعرت بأنك على وشك الإغماء، أو إذا لاحظت ضيقًا في التنفس.

Comparte esta información:

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

المعلومات الواردة في هذا الموقع لا تشكل نصيحة طبية.

آخر تحديث أبريل 2021


Síguenos

ESCRÍBENOS


TÉRMINOS Y CONDICIONES

La información contenida en este sitio web no constituye consejo médico. Consulte con su médico la información de diagnóstico y de tratamiento.