الأسئلة
الشائعة

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

للتشاور مع طبيبك ، يمكنك توجيه المحادثة معه هذا المستند.

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش

تنزيل الدليل الإرشادي

Para consultar con tu médico, puedes guiar la conversación con el siguiente documento:

يمكنك الاطلاع هنا على إجابات الأسئلة الأكثر تكرارًا عن الرجفان الأذيني.


Buscar

التعرف على الرجفان الأذيني (AF)


قد يكون اكتشاف الرجفان الأذيني وقياسه أمرًا صعبًا. وقد يلجأ طبيبك إلى واحد أو أكثر من الفحوص التالية لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالرجفان الأذيني أم لا:

  • مخطط كهربية القلب
  • اختبار الإجهاد
  • جهاز مراقبة هولتر
  • جهاز مراقبة القلب القابل للغرس

الفيزيولوجيا الكهربية هي التخصص الطبي الذي يعالج أمراض نظم القلب مثل الرجفان الأذيني.

تزيد احتمالية تعرض المصابين بالرجفان الأذيني للسكتة الدماغية بنحو خمسة أضعاف، وتزيد فرص إصابتهم بقصور القلب إذا لم يتلقوا علاجًا على الفور1. وأيضًا بسبب عدم كفاءة ضخ القلب للدم، قد يسبب الرجفان الأذيني مشكلات أخرى في نظم القلب وإجهادًا مزمنًا.

1Fuster, et al. Journal of the American College of Cardiology. 2006; 48:854-906

الأدوية هي الخيار العلاجي الأول للرجفان الأذيني. وقد تحقق هذه الأدوية نتائج جيدة لدى الكثيرين، إلا أن هناك تقنيات طبية جديدة يمكنها أن تقدم للمرضى خيارات علاجية مختلفة عند عدم تحقق نتائج من الأدوية.

قد يكون الرجفان الأذيني حالة طبية خطيرة ينبغي علاجها مهما كان مستوى حدة الأعراض التي تشعر بها. قد يسبب الرجفان الأذيني حال عدم علاجه علاجًا فعالاً قصور القلب أو غير ذلك من المضاعفات الصحية. وإذا لم تتحسن حالة الرجفان الأذيني بعد تلقيك علاجًا بالأدوية المضادة لاضطراب نظم القلب، فتحدث مع طبيبك عما إذا كان الاجتثاث بالقسطرة سيكون هو الخطوة التالية في علاجك أم لا.

  • أدوية للتحكم في معدل ضربات القلب أو نظم القلب.
  • مضادات التجلط” (العلاج بمضادات التخثر) للوقاية من تكوّن جلطات الدم.
  • تقويم نظم القلب (عن طريق إرسال صدمات كهربية إلى القلب) أثناء التخدير، أو بالأدوية، لإعادة ضبط نظم القلب وإعادته إلى معدله الطبيعي.
  • الاستئصال القلبي للقضاء على المسارات الكهربية غير الطبيعية (اجتثاثها) من نسيج القلب.
  • أجهزة تنظيم ضربات القلب وإزالة الرجفان (أجهزة قلب قابلة للزرع) لاكتشاف الرجفان الأذيني وعلاجه مبكرًا ومنع بدء الرجفان الأذيني.
  • الاستئصال الجراحي طفيف التوغل (في حالة الرجفان الأذيني فقط) أو جراحة القلب المفتوح (مع جراحات القلب الأخرى) لتكوين آفات تحجب الدوائر الكهربية غير المنتظمة المسببة للرجفان الأذيني.

الأجهزة القابلة للزرع


عندما يتحدث الناس عن جهاز تنظيم ضربات القلب فإنهم يقصدون نظام تنظيم سرعة الضربات الذي يحتوي على وحدة لتنظيم ضربات القلب وأسلاك.

  • وجهاز تنظيم ضربات القلب التقليدي هو جهاز صغير يزرع تحت الجلد، عادة ما يكون تحت عظمة الترقوة مباشرة. ويقدم هذا الجهاز علاجات لضربات القلب غير المنتظمة أو المتقطعة أو البطيئة.
  • الأسلاك، هي أسلاك رفيعة معزولة ومرنة في حجم المعكرونة السباغيتي. تنقل الأسلاك النبضة الكهربائية من منظم ضربات القلب إلى قلبك، ثم تعيد إرسال المعلومات المتعلقة بالنشاط الطبيعي للقلب إلى منظم ضربات القلب.

لا يتطلب إجراء زراعة منظم ضربات القلب إلى جراحة قلب مفتوح، ومعظم الأشخاص يمكنهم العودة إلى منازلهم خلال 24 ساعة. قد تُعطى قبل الجراحة أدوية لجعلك تشعر بالنعاس والراحة. يتم هذا الإجراء عمومًا تحت التخدير الموضعي.

عندما يتحدث الناس عن جهاز تقويم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع، فهم يقصدون النظام كاملاً، جهاز إزالة الرجفان والأسلاك.

  • يعمل مولد نبضات (مزيل الرجفان) كحاسوب صغير – ويراقب باستمرار حالة القلب ويرسل إليه تلقائيًا نبضات أو صدمات كهربية لتصحيح نظمه السريع.
  • هو جهاز صغير بحجم علبة الثقاب تقريبًا، وعادة ما يغرس تحت عظمة الترقوة مباشرة. الأسلاك، هي أسلاك رفيعة معزولة ومرنة في حجم المعكرونة السباغيتي. وتوضع في قلبك عبر أحد الأوردة وتتصل بمزيل الرجفان. تنقل الأسلاك النبضة الكهربائية من مزيل الرجفان إلى القلب، ثم تعيد بث المعلومات المتعلقة بالنشاط الطبيعي للقلب إلى مزيل الرجفان.

ذا اقترح طبيبك حاجتك إلى الحصول على جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع، فربما تكون قد أصبت بالفعل بحالات نظم قلب غير طبيعي (اضطراب نظم القلب) أو أنك عرضة للإصابة بها، وهو ما يعرف باسم تسرع القلب البطيني أو الرجفان البطيني. وقد يسبب هذا النظم الذي ربما يكون فتاكًا موتًا قلبيًا مفاجئًا، ما قد يسبب الوفاة إذا لم يعالج على الفور.

صمم جهاز وإزالة الرجفان القابل للزرع ليراقب قلبك على مدار 24 ساعة في اليوم. إذا كان قلبك ينبض بسرعة أكثر مما ينبغي أو على نحو غير منتظم، يرسل الجهاز إشارات كهربية لتصحيح معدل ضربات القلب. إذا استمر معدل ضربات القلب السريع، يصدر جهاز إزالة الرجفان صدمة كهربائية لاستعادة معدل ضرباته الطبيعي. يمكن كذلك استخدام جهاز إزالة الرجفان القابل للزرع مع معدلات نظم القلب البطيئة عن طريق إرسال نبضات كهربائية إلى القلب لتصحيحها. سوف يبرمج طبيبك جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع لتقديم العلاجات المناسبة لحالة قلبك.

لا تتطلب زراعة جهاز إزالة الرجفان الخضوع لجراحة قلب مفتوح، كما أن أغلب الأشخاص يعودون إلى منازلهم بعد أقل من 24 ساعة. قد تُعطى قبل الجراحة أدوية لجعلك تشعر بالنعاس والراحة. ويتم هذا الإجراء عادة تحت التخدير الموضعي.

يشمل إجراء الزرع الخطوات العامة التالية:

  • إجراء شق صغير، بطول من 5 إلى 10 سم تقريبًا في أعلى الصدر تحت عظمة الترقوة مباشرة.
  • يُدفع سلك واحد أو اثنان عبر أحد الأوردة وصولاً إلى قلبك، ثم توصل الأسلاك بجهاز تقويم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع.
  • يعني استخدام جهاز تقويم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع بغرفة واحدة أن سلكًا واحدًا يُدخل إلى الغرفة السفلى (البطين) في قلبك. ويعني جهاز تقويم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع بغرفتين أن سلكًا يُدخل إلى الغرفة اليمنى العليا (الأذين) في قلبك.
  • سوف يُدخل مولد النبضات (مزيل الرجفان) تحت جلدك، ثم يُغلق الشق الصغير في صدرك.

عندما يتحدث الناس عن جهاز علاج إعادة مزامنة القلب، فإنهم يقصدون النظام كاملاً – جهاز علاج إعادة مزامنة القلب والأسلاك.

  • وجهاز جهاز علاج إعادة مزامنة القلب هو جهاز يزرع تحت الجلد، عادة ما يكون تحت عظمة الترقوة مباشرة. يوفر هذا الجهاز علاجات لتنسيق عمل القلب في الضخ، ويوفر علاجات لنظم القلب السريع أو غير المنتظم أو البطيء، بناءً على نوع الجهاز. قد يُشار إلى هذا الجهاز أيضًا باسم جهاز علاج قصور القلب، أو جهاز تنظيم ضربات القلب الخاص بقصور القلب، أو جهاز البطينين، أو جهاز علاج إعادة مزامنة القلب ثلاثي الأسلاك، أو جهاز علاج إعادة مزامنة القلب وتنظيم ضربات القلب (CRT-P)، أو جهاز علاج إعادة مزامنة القلب وإزالة الرجفان (CRT-D).
  • الأسلاك، هي أسلاك رفيعة معزولة ومرنة في حجم المعكرونة السباغيتي. تنقل الأسلاك النبضة الكهربائية من جهاز علاج إعادة مزامنة القلب إلى القلب، ثم تعيد بث المعلومات المتعلقة بنشاط القلب إلى الجهاز.

يمكنك أن تستأنف معظم أو كل أنشطتك بعد التعافي من عملية الزراعة. لكن قد تكون هناك أنشطة معينة سيطلب طبيبك منك تجنبها مثل رياضات التلاحم العنيفة. تأكد من مناقشة نشاطك وأهداف نمط حياتك مع طبيبك للوصول إلى الخطة الأنسب لك.

من غير المرجح أن يتأثر جهاز تقويم نظم القلب القابل للزرع بأجهزة كشف المعادن (البوابات التي تعبر من خلالها والعصي المحمولة باليد) أو أجهزة مسح كامل الجسم (التي يطلق عليها أيضًا أجهزة المسح بالموجات الملليمترية وأجهزة التصوير ثلاثي الأبعاد) مثل الموجودة في المطارات.

لتقليل احتمالية التداخل المؤقت مع عمل جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع أثناء المرور بعملية المسح الأمني، فلا تتوقف أو تتمهل في مشيتك عبر البوابة، فقط امشِ عبر البوابة بسرعتك العادية. إذا كان التفتيش يعتمد على العصا اليدوية، فاطلب من ضابط الأمن عدم وضع العصا فوق جهاز إزالة الرجفان القابل للزرع وعم تحريكها ذهابًا وإيابًا فوقه. يمكنك أيضًا أن تطلب إجراء تفتيش يدوي كحلّ بديل.

إذا كانت لديك مخاوف بشأن طرق الفحص الأمنية تلك، فأظهر بطاقة التعريف بجهازك، واطلب إجراء تفتيش يدوي، واتبع تعليمات طاقم الأمن.

بينما يندُر أن تؤثر معظم المجالات الكهرومغناطيسية في البيئة المنزلية على عمل جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع، إلا أنه يوصى بإبقاء الأجهزة المحتوية على مغناطيسات بعيدًا عن الجهاز القابل للزرع لمسافة لا تقل عن 15 سنتيمترًا (6 بوصات).

الاستئصال القلبي


  • تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة.
  • تجنب الجلطات الدموية لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • التحقق من معدل ضربات القلب من أجل توفير وقت كافٍ للبطينات (الغرف السفلى في القلب) كي تمتلئ بالدم.
  • استعادة معدل ضربات القلب بما يسمح للأذينات (الغرف العليا من القلب) والبطينات بالعمل معًا بكفاءة أكبر.

هناك عدة أسباب تجعل طبيبك يوصي باتخاذ إجراء الاستئصال:

  • حقق مرضى الرجفان الأذيني الانتيابي نتائج أفضل عند علاجهم مبكرًا بالاجتثاث2.
  • الرجفان الأذيني هو مرض تقدمي3. تعرض بعض المرضى الذين عولجوا بالاستئصال لتفاقم طفيف في المرض مقارنة بأولئك الذين عولجوا بالأدوية فقط4.

2 Bunch TJ, et al. Increasing time between first diagnosis of atrial fibrillation and catheter ablation adversely affects long-term outcomes. Heart Rhythm. 2013; Sep; 10(9):1257-62.
3 de Vos CB, et al. Progression from paroxysmal to persistent atrial fibrillation clinical correlates and prognosis. J Am Coll Cardiol. 2010; Feb 23; 55(8):725-31.
4Jongnarangsin K, et al. Effect of catheter ablation on progression of paroxysmal atrial fibrillation. J Cardiovasc Electrophysiol. 2012; Jan; 23(1):9-14.

  • تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة.
  • تجنب الجلطات الدموية لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • التحقق من معدل ضربات القلب لتوفير وقت كافٍ للبطينات (الغرف السفلى في القلب) كي تمتلئ بالدم.
  • استعادة معدل ضربات القلب بما يسمح للأذينات (الغرف العليا من القلب) والبطينات بالعمل معًا بكفاءة أكبر.

ثبُتت فعالية الاستئصال بالتبريد وتردد الراديو في علاج الرجفان الأذيني الانتيابي، ما يؤدي إلى تخفيف الأعراض وتحسين جودة حياة الكثير من المرضى6. بعد استخدام الأدوية المضادة لاضطراب نظم القلب، كلما كان علاج الرجفان الأذيني الانتيابي بالاستئصال مبكرًا كانت فرص نجاح العلاج أكبر في العادة. وبالطبع تختلف التجربة التي يخوضها كل مريض. فأحيانًا بعد الإجراء قد يظل لديك اضطراب في نظم القلب وقد تحتاج إلى تكرار الإجراء. وقد تحتاج أيضًا إلى الاستمرار في تناول الدواء. تأكد من مراجعة هذا الأمر والاستفسار من طبيبك عن أي مخاوف قد تكون لديك.

6كالينز إتش وآخرون. بيان إجماع الخبراء 2017 HRS / EHRA / ECAS / APHRS / SOLAECE بشأن القسطرة والاستئصال الجراحي للرجفان الأذيني: ملخص تنفيذي. نظم القلب. 2017 ؛ أكتوبر ؛ 50(1):1-55.

غالبًا ما يُعتبر الاستئصال بالتبريد علاجًا آمنًا وفعالاً للرجفان الأذيني الانتيابي بعد استخدام الأدوية المضادة لاضطراب نظم القلب(AAM) 5. وهو من الإجراءات الجراحية طفيفة التوغل، ما يعني أنه لا حاجة إلى فتح الصدر أو إجراء شقوق جراحية كبيرة. والمشكلة الأكثر شيوعًا له هو التهيج الموضع أو النزف في موضع الشق. تنخفض كذلك احتمالية التعرض لمضاعفات حاجة، ولكن يجب أن تتحدث مع طبيبك لتعرف ما إذا كان هذا الإجراء مناسبًا لحالتك أم لا.

5 Packer DL, et al. STOP AF Cryoablation Investigators. Cryoballoon ablation of pulmonary veins for paroxysmal atrial fibrillation: first results of the North American Arctic Front (STOP AF) pivotal trial. J Am Coll Cardiol. 2013; Apr 23; 61(16):1713-23. 13 Calkins H, et al. 2017 HRS/EHRA/

قد يأمر طبيبك بإجراء بعض الفحوص الروتينية مثل مخطط كهربية القلب والأشعة السينية وتحاليل الدم ومخطط صدى القلب عبر المريء في يوم الإجراء إذا لم تكن قد أجريتها من قبل. وسوف يُطلب منك في أغلب الأحوال عدم تناول أي طعام أو شراب بعد منتصف الليلة السابقة على الإجراء.

سوف يوصي طبيبك بأن تستمر في تناول الأدوية أو التوقف عن أي منها. تأكد من إبلاغ طبيبك إذا كانت هناك أي تغيرات في حالتك الصحية قبل الإجراء.

أخصائي الفيزيولوجيا الكهربية هو طبيب قلب متخصص في حالات نظم القلب، وينفذ إجراءات الاستئصال القلبي. سوف تعطى المحاليل وأي أدوية أخرى ضرورية عبر أنبوب وريدي يدخل في ذراعك. وقد تخضع للتخدير أو التهدئة لتنفيذ هذا الإجراء.

سوف يوضع مخدر موضعي على الموضع الذي سوف تُدخل فيه أنابيب قسطرة الاستئصال. وفي أغلب الحالات، يُستخدم الوعاء الدموي الرئيسي في فخذك لإدخال القسطار (القسطرة). يمكن كذلك استخدام الأوعية الدموية الموجود في ذراعك أو صدرك أو رقبتك لإجراء عملية القسطرة.

سوف يحرك أخصائي الفيزيولوجيا الكهربية القسطار خلال الوعاء الدموي وصولاً إلى الأذين الأيسر. يستخدم القسطار الموجود في الأذين الأيسر لتخطيط المسارات الكهربية غير الطبيعية الموجودة في نسيج القلب. وعند تحديد موضع المنطقة المستهدفة، يوصل الطرف البعيد من القسطار برودة أو طاقة تردد راديو لعزل المسارات الكهربية غير الطبيعية المسببة للرجفان الأذيني.

وعند اكتمال هذا الإجراء، تُزال أنابيب القسطار، ويوجَّه ضغط إلى موضع إدخال القسطار لمنع النزيف.

سوف تخضع في أغلب الحالات لمراقبة طوال الليل. قد تشعر ببعض الحرقة في صدرك أو كدمة أو ألمٍ في موضع الإدخال. وعند العودة إلى المنزل، قد تحتاج إلى تقييد نشاطك لبضعة أيام، ولكن يستطيع معظم الأشخاص العودة إلى روتينهم المعتاد بسرعة. سوف يتحدث طبيبك معك عن الأنشطة التي ينبغي تجنبها أثناء فترة التعافي.

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

المعلومات الواردة في هذا الموقع لا تشكل نصيحة طبية.

آخر تحديث أبريل 2021


Síguenos

ESCRÍBENOS


TÉRMINOS Y CONDICIONES

La información contenida en este sitio web no constituye consejo médico. Consulte con su médico la información de diagnóstico y de tratamiento.