الأسئلة
الشائعة

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

للتشاور مع طبيبك ، يمكنك توجيه المحادثة معه هذا المستند.

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش

تنزيل الدليل الإرشادي

Para consultar con tu médico, puedes guiar la conversación con el siguiente documento:

تعرف على إجابات الأسئلة الأكثر شيوعًا عن اضطراب نظم القلب.


Buscar

التعرف على اضطراب نظم القلب


لاكتشاف اضطراب نظم القلب وقياسه (سرعة ضربات القلب أو بطئها)، قد يجري طبيبك واحدًا أو أكثر من الاختبارات التالية:

  • مخطط كهربية القلب
  • جهاز مراقبة هولتر
  • جهاز مراقبة القلب القابل للغرس
  • مخطط صدى القلب
  • التصوير الوعائي
  • دراسة الفيزيولوجيا الكهربية (EPS)

الفيزيولوجيا الكهربية هي التخصص الطبي المسؤول عن تشخيص اضطرابات نظم القلب وعلاجها. تشمل تلك الاضطرابات سرعة نظم القلب أو تسرع القلب، وبطء نظم القلب أو بطء القلب.

ربما لا تكون هناك مضاعفات خطيرة للفشل في علاج نوع حميد من أنواع اضطراب نظم القلب لدى مريض له حالة طبيعية، إلا أنه قد يؤثر على جودة الحياة تأثيرًا كبيرًا (يسبب القلق أو حتى يؤثر على طول العمر). وقد تكون هناك لنوع حميد مماثل من اضطراب نظم القلب تداعيات خطيرة إذا لم يُعالج على النحو الصحيح إذا كان المريض مصابًا بمشكلة في القلب. قد تؤدي الأنواع الخبيثة من اضطراب نظم القلب إلى الموت القلبي المفاجئ إذا لم يُستخدم العلاج الصحيح.

https://www.nisainforma.es/diagnostico-de-arritmias-seguridad-y-tranquilidad-para-el-paciente/

يعتمد العلاج على نوع اضطراب نظم القلب لديك. فبعض أنواع اضطراب نظم القلب الخفيفة لا تحتاج إلى علاج. وغالبًا ما تكون تغييرات معينة في نمط الحياة؛ مثل تجنب الأغذية المهيّجة (مثل الكحوليات والقهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة) كافية لتخفيف حدة اضطراب نظم القلب. لكن في حالات أخرى، يمكن النظر في أحد هذه العلاجات التالية المتاحة:

  • الأدوية المضادة لاضطراب نظم القلب، للوقاية من نوبات تسرّع القلب.
  • الاستئصال بتردد الراديو الذي تُستخدم فيه الحرارة لتدمير المنطقة سبب المشكلة.
  • تقويم نظم القلب (عن طريق إرسال صدمات كهربية إلى القلب) أثناء التخدير، أو بالأدوية، لإعادة ضبط نظم القلب وإعادته إلى معدله الطبيعي.
  • زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب. وهو جهاز يُزرع تحت الجلد ويخرج منه سلك واحد أو أكثر إلى القلب. وتمكّن تلك الأجهزة من تحفيز القلب، وهي من الخيارات العلاجية الممكنة لاضطراب النظم البطئي (نبض القلب بمعدل بطيء جدًا).
  • زراعة جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع. يراقب هذا الجهاز باستمرار نظم القلب على مدار 24 ساعة في اليوم، ويقدم إليه تلقائيًا العلاجات التي يحتاجها لتصحيح حالات سرعة نظم القلب الخطيرة.

أجهزة قابلة للزرع
لعلاج بطء القلب


عندما يتحدث الناس عن جهاز تنظيم ضربات القلب فإنهم يقصدون النوع الذي يحتوي على وحدة لتنظيم ضربات القلب وأسلاك.

  • وجهاز تنظيم ضربات القلب التقليدي هو جهاز صغير يزرع تحت الجلد، عادة ما يكون تحت عظمة الترقوة مباشرة. ويقدم هذا الجهاز علاجات لضربات القلب غير المنتظمة أو المتقطعة أو البطيئة.
  • الأسلاك، هي أسلاك رفيعة معزولة ومرنة في حجم المعكرونة السباغيتي. تنقل الأسلاك النبضة الكهربائية من منظم ضربات القلب إلى قلبك، ثم تعيد إرسال المعلومات المتعلقة بالنشاط الطبيعي للقلب إلى منظم ضربات القلب.

لا يتطلب إجراء زراعة منظم ضربات القلب إلى جراحة قلب مفتوح، ومعظم الأشخاص يمكنهم العودة إلى منازلهم خلال 24 ساعة. قد تُعطى قبل الجراحة أدوية لجعلك تشعر بالنعاس والراحة. يتم هذا الإجراء عمومًا تحت التخدير الموضعي.

يتساءل المرضى أحيانًا عما إذا كانت ستظهر كتلة يمكن رؤيتها في المكان الذي زرع فيه الجهاز القلبي أم لا. قد تلاحظ وجود تكتل صغير تحت الجلد في المكان الذي زُرع فيه جهاز تنظيم ضربات القلب.

من الآمن استخدام الأجهزة المحمولة طالما حافظت على وجود مسافة مناسبة بينها وبين جهاز تنظيم ضربات القلب. فعند استخدام هاتف خلوي أو حاسوب لوحي أو غيرهما من الأجهزة المحمولة، اترك مسافة 6 بوصات/15 سنتيمترًا بينها وبين جهاز تنظيم ضربات القلب، إذ قد تتداخل مع عمله. ويوصى باستخدام الهاتف على الأذن الموجودة في الجهة المقابلة للنقطة التي زرع فيها جهاز تنظيم ضربات القلب، وكذلك تجنُّب وضع الهاتف الخلوي في جيب قريب من جهاز تنظيم ضربات القلب.

نعم. معظم الأجهزة المنزلية آمنة للاستخدام ما دامت تلقى الصيانة المناسبة وفي حالة جيدة. ويشمل ذلك أفران الميكروويف والأجهزة الرئيسية والبطاطين الكهربية ووسائد التدفئة.

يمكن للمنتجات التي تحتوي على مغناطيسات مثل المنتجات العلاجية الممغنطة، ومكبرات الصوت المجسم (استريو)، وأجهزة التدليك المحمولة أن تؤثر بشكل مؤقت على جهاز تنظيم ضربات القلب. ولذلك ننصح بإبعاد الأدوات التي تحتوي على مغناطيسات عن جهاز تنظيم ضربات القلب مسافة لا تقل عن 15 سنتيمترًا (6 بوصات). لا نوصي باستخدام حشيات المراتب والوسائد المغناطيسية، إذ سيكون من الصعب الاحتفاظ بمسافة 15 سنتيمترًا (6 بوصات) عند استخدامها.

في ضوء قصر مدة إجراءات الفحص الأمنية، فمن غير المرجح أن يتأثر جهاز تنظيم ضربات القلب الموجود لديك بأجهزة الكشف عن المعادن أو أجهزة مسح كامل الجسم كتلك الموجودة في المطارات. ولكن لتقليل خطر التداخل المؤقت مع جهاز تنظيم ضربات القلب أثناء المرور عبر عمليات المسح الأمني، تجنب لمس الأسطح المعدنية المحيطة بأي من أجهزة المسح. لا تتوقف أو تبطئ سيرك عند المرور، ولكن ببساطة سر بوتيرتك الطبيعية. إذا كان التفتيش يعتمد على العصا اليدوية، فاطلب من ضابط الأمن عدم وضع العصا فوق جهاز تنظيم ضربات القلب وعدم تحريكها ذهابًا وإيابًا فوقه.

يمكنك أيضًا أن تطلب إجراء تفتيش يدوي كحلّ بديل. إذا كانت لديك مخاوف بشأن طرق الفحص الأمنية تلك، فأظهر بطاقة التعريف بجهازك واتبع تعليمات طاقم الأمن.

يمكنك أن تستأنف معظم أو كل أنشطتك بعد التعافي من عملية الزراعة.لكن قد تكون هناك أنشطة معينة سيطلب طبيبك منك تجنبها مثل رياضات التلاحم العنيفة. تأكد من مناقشة نشاطك وأهداف نمط حياتك مع طبيبك للوصول إلى الخطة الأنسب لك.

أجهزة قابلة للزرع
لعلاج تسرع القلب


عندما يتحدث الناس عن جهاز تقويم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع، فهم يقصدون النظام كاملاً، جهاز إزالة الرجفان والأسلاك.

  • يعمل مولد نبضات (مزيل الرجفان) كحاسوب صغير – ويراقب باستمرار حالة القلب ويرسل إليه تلقائيًا نبضات أو صدمات كهربية لتصحيح نظمه السريع.
  • هو جهاز صغير بحجم علبة الثقاب تقريبًا، وعادة ما يغرس تحت عظمة الترقوة مباشرة. الأسلاك، هي أسلاك رفيعة معزولة ومرنة في حجم المعكرونة السباغيتي. وتوضع في قلبك عبر أحد الأوردة وتتصل بمزيل الرجفان. تنقل الأسلاك النبضة الكهربائية من مزيل الرجفان إلى القلب، ثم تعيد بث المعلومات المتعلقة بالنشاط الطبيعي للقلب إلى مزيل الرجفان.

ذا اقترح طبيبك حاجتك إلى الحصول على جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع، فربما تكون قد أصبت بالفعل بحالات نظم قلب غير طبيعي (اضطراب نظم القلب) أو أنك عرضت للإصابة بها، وهو ما يعرف باسم تسرع القلب البطيني أو الرجفان البطيني. وقد يسبب هذا النظم الذي ربما يكون فتاكًا موتًا قلبيًا مفاجئًا، ما قد يسبب الوفاة إذا لم يعالج على الفور.

صمم جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع ليراقب قلبك على مدار 24 ساعة في اليوم. إذا كان قلبك ينبض بسرعة أكثر مما ينبغي أو على نحو غير منتظم، يرسل الجهاز إشارات كهربائية صغيرة غير مؤلمة لتصحيح معدل ضربات القلب. إذا استمر معدل ضربات القلب السريع، يصدر جهاز إزالة الرجفان صدمة كهربائية لاستعادة معدل ضرباته الطبيعي. يمكن كذلك استخدام جهاز إزالة الرجفان القابل للزرع مع معدلات نظم القلب البطيئة عن طريق إرسال نبضات كهربائية إلى القلب لتصحيحها. سوف يبرمج طبيبك جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع لتقديم العلاجات المناسبة لحالة قلبك.

لا تتطلب زراعة جهاز إزالة الرجفان الخضوع لجراحة قلب مفتوح، كما أن أغلب الأشخاص يعودون إلى منازلهم بعد أقل من 24 ساعة. قد تُعطى قبل الجراحة أدوية لجعلك تشعر بالنعاس والراحة. ويتم هذا الإجراء عادة تحت التخدير الموضعي.

يشمل إجراء الزرع الخطوات العامة التالية:

  • إجراء شق صغير، بطول من 5 إلى 10 سم تقريبًا في أعلى الصدر تحت عظمة الترقوة مباشرة.
  • يُدفع سلك واحد أو اثنان عبر أحد الأوردة وصولاً إلى قلبك، ثم توصل الأسلاك بجهاز تقويم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع.
  • يعني استخدام جهاز تقويم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع بغرفة واحدة أن سلكًا واحدًا يُدخل إلى الغرفة اليمنى السفلى (البطين) في قلبك. ويعني جهاز تقويم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع بغرفتين أن سلكًا يُدخل إلى الغرفة اليمنى العليا (الأذين) في قلبك.
  • سوف يُدخل مولد النبضات (مزيل الرجفان) تحت جلدك، ثم يُغلق الشق الصغير في صدرك.

عندما يتحدث الناس عن جهاز علاج إعادة مزامنة القلب، فإنهم يقصدون في الواقع النظام كاملاً – جهاز علاج إعادة مزامنة القلب والأسلاك.

  • وجهاز علاج إعادة مزامنة القلب هو جهاز يزرع تحت الجلد، عادة ما يكون تحت عظمة الترقوة مباشرة. يوفر هذا الجهاز علاجات لتنسيق عمل القلب في الضخ، ويوفر علاجات لنظم القلب السريع أو غير المنتظم أو البطيء، بناءً على نوع الجهاز. قد يُشار إلى هذا الجهاز أيضًا باسم جهاز علاج قصور القلب، أو جهاز تنظيم ضربات القلب الخاص بقصور القلب، أو جهاز البطينين، أو جهاز علاج إعادة مزامنة القلب ثلاثي الأسلاك، أو جهاز علاج إعادة مزامنة القلب وتنظيم ضربات القلب (CRT-P)، أو جهاز علاج إعادة مزامنة القلب وإزالة الرجفان (CRT-D).
  • الأسلاك، هي أسلاك رفيعة معزولة ومرنة في حجم المعكرونة السباغيتي. تنقل الأسلاك النبضة الكهربائية من جهاز علاج إعادة مزامنة القلب إلى القلب، ثم تعيد بث المعلومات المتعلقة بنشاط القلب إلى الجهاز.

يمكنك أن تستأنف معظم أو كل أنشطتك بعد التعافي من عملية الزراعة. لكن قد تكون هناك أنشطة معينة سيطلب طبيبك منك تجنبها مثل رياضات التلاحم العنيفة. تأكد من مناقشة نشاطك وأهداف نمط حياتك مع طبيبك للوصول إلى الخطة الأنسب لك.

من غير المرجح أن يتأثر جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع بأجهزة كشف المعادن (البوابات التي تعبر من خلالها والعصي المحمولة باليد) أو أجهزة مسح كامل الجسم (التي يطلق عليها أيضًا أجهزة المسح بالموجات الملليمترية وأجهزة التصوير ثلاثي الأبعاد) مثل الموجودة في المطارات.

لتقليل احتمالية التداخل المؤقت مع عمل جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع أثناء المرور بعملية المسح الأمني، فلا تتوقف أو تتمهل في مشيتك عبر البوابة، فقط امشِ عبر البوابة بسرعتك العادية. إذا كان التفتيش يعتمد على العصا اليدوية، فاطلب من ضابط الأمن عدم وضع العصا فوق جهاز إزالة الرجفان القابل للزرع وعم تحريكها ذهابًا وإيابًا فوقه. يمكنك أيضًا أن تطلب إجراء تفتيش يدوي كحلّ بديل.

إذا كانت لديك مخاوف بشأن طرق الفحص الأمنية تلك، فأظهر بطاقة التعريف بجهازك، واطلب إجراء تفتيش يدوي، واتبع تعليمات طاقم الأمن.

بينما يندُر أن تؤثر معظم المجالات الكهرومغناطيسية في البيئة المنزلية على عمل جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابل للزرع، إلا أنه يوصى بإبقاء الأجهزة المحتوية على مغناطيسات بعيدًا عن الجهاز المزروع لمسافة لا تقل عن 15 سنتيمترًا (6 بوصات).

قبل الخضوع لأي إجراء طبي، أخبر دائمًا الطبيب أو طبيب الأسنان أو الفني الطبي أن لديك جهاز قلب قابل للزرع. فقد يحتاجون إلى الحديث مع طبيب القلب المتابع لحالتك قبل المضي في الإجراء، وبخاصة إذا كان هذا الإجراء جديدًا أو نادرًا. ربما يكون لبعض الإجراءات أثر محتمل على وظيفة جهاز القلب، وقد تحتاج تلك الإجراءات إلى تدابير احترازية لمنع أي تأثير على جهازك أو تقليل ذلك التأثير.

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

المعلومات الواردة في هذا الموقع لا تشكل نصيحة طبية.

آخر تحديث أبريل 2021


Síguenos

ESCRÍBENOS


TÉRMINOS Y CONDICIONES

La información contenida en este sitio web no constituye consejo médico. Consulte con su médico la información de diagnóstico y de tratamiento.