الأسئلة
الشائعة

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

للتشاور مع طبيبك ، يمكنك توجيه المحادثة معه هذا المستند.

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش

تنزيل الدليل الإرشادي

Para consultar con tu médico, puedes guiar la conversación con el siguiente documento:

ابحث هنا عن إجابة الأسئلة الأكثر شيوعًا حول قصور القلب.


Buscar

التعرف على قصور القلب


لاكتشاف قصور القلب، قد يأمر طبيبك بإجراء واحد أو أكثر من الفحوص التالية:

  • مخطط كهربية القلب
  • مخطط صدى القلب
  • التصوير الوعائي
  • دراسة الفيزيولوجيا الكهربية

قد يتتبع طبيبك أيضًا معدل الكسر القذفي لديك خلال الفترة التي يُضخ فيها الدم خارجًا من القلب مع كل نبضة، وهو النسبة المئوية للدم الذي يُضخ خارجًا من القلب مع كل نبضة، وهي مؤشر مهم على صحة القلب، وكثيرًا ما يعتمد عليه الأطباء لتحديد مدى كفاءة عمل قلبك كمضخة.

يجب أن يعالج قصور القلب من قبل طبيب قلب أو طبيب باطني.

إذا كنت مصابًا بقصور القلب، فإن التكهّن به يعتمد على سببه ودرجة حدته، وحالتك الصحية العامة، وعوامل أخرى مثل عمرك. وقد تكون مضاعفاته على النحو التالي:

  • تلف الكلى أو فشلها. قد يقلل قصور القلب تدفق الدم إلى الكلى، ما قد يؤدي في نهاية الأمر إلى الفشل الكلوي إذا لم يعالَج. وربما يحتاج الضرر اللاحق بالكلى نتيجة لقصور القلب إلى علاجه بغسيل الكلى.
  • مشكلات صمام القلب. ربما لا تكون صمامات القلب – وهي الأجزاء المسؤولة عن إبقاء مسار الدم في اتجاهه الصحيح في هذا العضو – تعمل على نحو صحيح إذا كان القلب قد تضخم أو إذا كان الضغط داخل القلب مرتفعًا جدًا بسبب قصور القلب.
  • مشكلات في نظم القلب. قد تكون مشكلات نظم القلب (اضطراب نظم القلب) من المضاعفات المحتملة لقصور القلب.
  • تلف الكبد. قد يسبب قصور القلب تراكم السوائل التي تلقي عبئًا كبيرًا على الكبد. ويمكن أن يؤدي تراكم السوائل إلى التندب، ما يجعل عمل الكبد على نحو صحيح أكثر صعوبة.

تغييرات نمط الحياة:

قد يوصي طبيبك بتغييرات في نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين أو تقليل الكمية التي تستهلكها من الصوديوم أو إنقاص الوزن أو تقليل مستوى الضغط النفسي. ويمكن أن تساعد هذه التغييرات في تخفيف بعض الأعراض المصاحبة لقصور القلب وتقليل العبء الموجه إلى قلبك.

أدوية القلب: تُستخدم أنواع كثيرة من الأدوية لعلاج قصور القلب. وقد يصف طبيبك أدوية مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) وحاصرات مستقبلات بيتا ومسيلات الدم ومدرات البول وغيرها. وعادة ما تستخدم مجموعة من هذه الأدوية معًا في العموم.

علاج إعادة مزامنة القلب (CRT): ثبُتت فعالية علاج إعادة مزامنة القلب إكلينيكيًا كخيار علاجي مناسب لبعض المصابين بقصور القلب. يرسل جهاز تنظيم ضربات القلب أو جهاز علاج إعادة مزامنة القلب نبضات كهربية بسيطة إلى غرفتي القلب السفلى لمساعدتهما على النبض معًا بنمط أكثر تزامنًا. وقد يساعد ذلك في تحسين كفاءة عمل القلب كمضخة.

جراحة القلب: إذا كان قصور القلب ناتجًا لضعف أحد الصمامات أو يتفاقم بسببه، فقد يفكر طبيبك في إجراء جراحة للقلب لترميم الصمام أو استبداله. إذا كانت حالة قصور القلب حادة وغير قابلة للعلاج، فقد يفكر الطبيب في جراحة لزراعة القلب. تحدث مع طبيبك عن الخيارات العلاجية المناسبة لك.

الأجهزة القابلة للزرع


ترسل أجهزة علاج إعادة مزامنة القلب نبضات كهربية بسيطة إلى غرفتي القلب السفلى لمساعدتهما على النبض معًا بنمط أكثر تزامنًا. وهذا قد يُحسِّن من قدرة القلب على ضخ الدم والأكسجين إلى الجسم.

عادة ما يتم إجراء زراعة أي جهاز قلبي تحت التخدير الموضعي. ولا يحتاج هذا الإجراء إلى جراحة قلب مفتوح، ويعود الكثير من المرضى إلى منازلهم في خلال 24 ساعة. سوف يقدم لك طبيبك معلومات أكثر تفصيلاً، ولكن يمكن لأكثر المرضى أن يستأنفوا أنشطتهم اليومية تدريجيًا بعد فترة قصيرة من الإجراء.

قد يكون التعرض لصدمة كهربية من جهاز علاج إعادة مزامنة القلب الذي يحتوي على جهاز إزالة رجفان قابل للزرع (CRT-D) مصدر مخاوف للكثير من المرضى. من الأرجح أن تشعر مع الصدمة الكهربية بالمفاجأة.

وبعد حدوث الصدمة الكهربية، قد تشعر بتحسن أو ربما تشعر بالدوار أو الغثيان أو التشتت. من المهم أن تتحدث مع طبيبك وأن تضع خطة بحيث تعرف على وجه التحديد ما ينبغي أن تفعله عندما تشعر بصدمة كهربية. وقد يطلب منك طبيبك الاتصال به أو تحديد موعد معه بعد التعرض لصدمة كهربية.

قد تلاحظ عمومًا وجود تكتل صغير تحت الجلد في المكان الذي زُرع فيه الجهاز.

تسمح أجهزة القلب القابلة للزرع للكثير من المرضى بممارسة أنشطتهم اليومية التي يستمتعون بها. سيكون لدى طبيبك مزيد من المعلومات عن الأنشطة التي سيكون عليك تجنبها. إذا كان جهاز علاج إعادة مزامنة القلب يحتوي على جهاز لإزالة الرجفان قابل للزرع (CRT-D)، فقد يشمل ذلك بعض الأنشطة التي قد يكون فقدان الوعي لبضع ثوان فيها خطيرًا على صحتك أو على الآخرين. ولكن يستطيع معظم الأشخاص استئناف أنشطتهم اليومية بعد التعافي الكامل من الجراحة.

نعم. عند الحديث في هاتف خلوي، أبق الهوائي على بعد ست بوصات/15 سنتيمترًا عن جهازك، واستخدمه على الأذن في الجهة المقابلة للجهة المزروع فيها الجهاز. نوصي أيضًا بتجنب وضع الهاتف الخلوي في جيب قريب من جهاز القلب القابل للزرع.

نعم. معظم الأجهزة المنزلية آمنة للاستخدام ما دامت تلقى الصيانة المناسبة وفي حالة جيدة. ويشمل ذلك أفران الميكروويف والأجهزة الرئيسية والبطاطين الكهربية ووسائد التدفئة.

يمكن للمنتجات التي تحتوي على مغناطيسات مثل المنتجات العلاجية الممغنطة، ومكبرات الصوت المجسم (استريو)، وأجهزة التدليك المحمولة أن تؤثر بشكل مؤقت على جهاز تنظيم جهاز القلب القابل للزرع. ولذلك ننصح بإبعاد الأدوات التي تحتوي على مغناطيسات عن جهاز تنظيم ضربات القلب مسافة لا تقل عن ست بوصات. لا نوصي باستخدام حشيات المراتب والوسائد المغناطيسية، إذ سيكون من الصعب الاحتفاظ بمسافة ست بوصات عند استخدامها.

في ضوء قصر مدة إجراءات الفحص الأمنية، فمن غير المرجح أن يتأثر جهاز القلب القابل للزرع الموجود لديك بأجهزة الكشف عن المعادن أو أجهزة مسح كامل الجسم كتلك الموجودة في المطارات. ولكن لتقليل خطر التداخل المؤقت مع جهازك أثناء المرور عبر عمليات المسح الأمني، تجنب لمس الأسطح المعدنية المحيطة بأي من أجهزة المسح. لا تتوقف أو تبطئ سيرك عند المرور، ولكن ببساطة سر بوتيرتك الطبيعية. إذا كان التفتيش يعتمد على العصا اليدوية، فاطلب من ضابط الأمن عدم وضع العصا فوق جهاز القلب القابل للزرع وعدم تحريكها ذهابًا وإيابًا فوقه.

يمكنك أيضًا أن تطلب إجراء تفتيش يدوي كحلّ بديل. إذا كانت لديك مخاوف بشأن طرق الفحص الأمنية تلك، فأظهر بطاقة التعريف بجهازك واتبع تعليمات طاقم الأمن.

قبل الخضوع لأي إجراء طبي، أخبر دائمًا الطبيب أو طبيب الأسنان أو الفني الطبي أن لديك جهاز قلب قابل للزرع. فقد يحتاجون إلى الحديث مع طبيب القلب المتابع لحالتك قبل المضي في الإجراء. ربما يكون لبعض الإجراءات أثر محتمل على وظيفة جهاز القلب، وقد تحتاج تلك الإجراءات إلى تدابير احترازية لمنع أي تأثير على جهازك أو تقليل ذلك التأثير.

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

قد ترغب أثناء المناقشة مع طبيبك في استخدام هذه الوثيقة للمساعدة في توجيه النقاش.

المعلومات الواردة في هذا الموقع لا تشكل نصيحة طبية.

آخر تحديث أبريل 2021


Síguenos

ESCRÍBENOS


TÉRMINOS Y CONDICIONES

La información contenida en este sitio web no constituye consejo médico. Consulte con su médico la información de diagnóstico y de tratamiento.